أغلى الأخطاء كلفة في العالم

03 أكتوبر 2016 17:3529

أخطاء قاتلة لا يمكن اصلاحها والأسوأ أن خسائرها بالملايين وربما بالمليارات انها أعلى الأخطاء كلفة في التاريخ.

بيعة رونالد واين الخاسرة

كان لكلاَ من ستيف جوبز وستيف وزنياك، ورونالد واين أسهم فعالة بشركة Apple خلال السنوات الأولى من تكوينها. ولكن لعدم ثقته في المستقبل وخوفاَ من التجارب السابقة، باع واين أسهمه في الشركة بالكامل مقابل 800 دولار بعد أحدى عشر يوماَ من تشكيل الشركة، واوضحت التقارير أن هذه الأسهم بلغت قيمتها اليوم اربعين مليار دولار.

نيك ليسون وتجارته الفاسدة

نادراَ ما يتسبب فرد ما في سقوط مؤسسة مالية كاملة، ولكن نيك ليسون أو " التاجر الفاسد " تمكن من ذلك عندما تسبب في انهيار بنك بارينجز Barings Bank، اقدم بنك استثماري في المملكة المتحدة في منتصف التسعينات. فمضاربته الغير قانونة في البورصة جلبت له النجاح في بداية الأمر. ولكن في النهاية وقعت الكارثة حيث تضخمت حجم الخسائر لتصل إلى أكثر من 300 مليون دولار وهرب بعد ذلك إلى سنغافورة حيث ’القي القبض عليه و’حكم عليه بالسجن لمدة ست سنوات

خطأ حسابي قيمته 125 مليون دولار

انفقت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا NASA نحو125 مليون دولار على المركبة الفضائية التي ارسلتها لدراسة المناخ على سطح المريخ ، ولكن تسبب خطأ حسابي بسيط في توقف المركبة عن العمل وانقطاع الاتصال بها وقد انتهى الأمر بتدميرها فوق سطح الكوكب.

الكسندر الثاني يبيع ألاسكا مقابل 7.2 مليون دولار

خلال أواخر القر العشرين ، لم تكن ألاسكا بالنسبة للأمبراطور الروسي " تسار الكسندر الثاني" سوى قطعة من الأرض مغطاة بالجليد. وخوفاَ من رغبة الولايات المتحدة في الاستيلاء عليها، قرر الامبراطور بيع اراضي واسعة منها للولايات المتحدة مقابل 7.2 مليون دولار في مارس 1867.ونظراَ لتساوي قيمة الروبل والدولار في ذلك الوقت، فقد حصلت روسيا على القليل من المال وخسرت مصادر طبيعية بلغت قيمتها مليارات الدولارات.

جائزة كبرى بقيمة 181،000،000 دولار لم يطالب بها أحد

خسر زوجان بريطانيان ثروة بقيمة حوالي 181،000،000 دولار عام 2010.فكانت الزوجة قد حصلت على التذكرة التي فازت بالجائزة الكبرى في ياناصيب الملايين الأوروبي Euro Millions lottery، ولكن زوجها ألقى التذكرة بسلة المهملات ولذلك لم يستطيعا المطالبة بالجائزة المالية

خطأ بالمعدات يسبب كارثة نووية بقيمة 358 مليار دولار

الماساة التي مازالت تقشعر لها أبدان الكثيرين حول العالم. حيث تعطلت أربع مفاعلات بمحطة تشيرنوبيل للطاقة النووية وخرجت عن نطاق السيطرة خلال إحدى الاختبارات عام 1986. وقد بلغت قيمة الخسائر358 مليار دولار ويشمل ذلك عمليات التنظيف فضلاَ عن الأراضي الزراعية التي تشبعت بالإشعاع وفقدت قيمتها. و’تقدر هذه الخسارة بحسابات اليوم بحوالي 720 مليار دولار

فشل زيروكس في حماية أفكارها

عام 1970 انتجت شركة زيروكس Xerox جهاز كمبيوتر شخصي يمكن التجكم فيه عن طريق الماوس ولكنه لم يحقق اية مبيعات. وبعد مرور عام تقريبا دعت زيروكس ستيف جوبس واخرين من شركة Apple لزيارة مراكز البحث والتطوير لديها مقابل حصولها على أسهم في الشركة بقيمة مليون دولار. ولكن للأسف استطاع ستيف جوبس أن يسرق الفكرة ويطلقها بإسم شركة Apple. وعلى الرغم من أن قيمة الأسهم بلغت الأن 14 مليار دولار, إلا أن ستيف جوبس حقق ايرادات بلغت 550 مليار دولار.

جيمس هويل يلقي عملات معدنية بقيمة ستة مليون دولار في سلة المهملات

بحلول هام 2009، استطاع جيمس هويل من نيوبورت، إنجلترا، المملكة المتحدة أن يجمع 7500 عملة معدنية، ولكنه كان يجهل قيمتها وتخلص منها عندما سقط بعض الشراب على الصندوق الخاص بها.وعندما عرف أن القيمة الفعلية لمجموعته من العملات ’تقدر بحوالي ستة مليون دولار.حاول أن يسستعيد الصندوق من ساحة المخلفات المحلية ولكنه لم ينجح في العثور عليه

شراكة غير موفقة بين ألمانيا وأمريكا

شهد عام 1998 اندماج بين شركة السيارات الألمانية Daimler ( صاحبة سيارات ميرسيدس بنز ) وشركة السيارات الأمريكية Chrysler وانتجوا معاَ سيارة جديدة ’اطلق عليها DaimlerChrysler بتكلفة بلغت نحو 36 مليار دولار، ولكنها لم تحقق أية مبيعات. وفي عام 2007، باعت شركة دايملر كرايسلر أكثر من 80 % من أسهم كرايسلر مقابل 7.4 مليار دولار لشركة Cerberus Capital Management.

مورغان ستانلي MORGAN STANLEY ’تغلق ابوابها

الراهانات الكبيرة في السوق العقاري مليئة بالمخاطر . فقد ارتكب السمسار السابق في شركة مورغان ستانلي (هوي هوبلر) العديد من الأخطاء خلال هذه المراهنات وتسبب للشركة في خسائر ,تقدر ب 9 مليار دولار عام 2007 الأمر الذي أدى إلى اغلاق الشركة .

فشل خطط كوكير في تطوير SNAPPLE

نظراَ للنجاح الذي حققته شركة Snapple خلال أعوامها الأولى، قرر كويكر شراء الشركة مقابل 1.7 مليار دولار عام 1994 وكان لديه خطط فعالة لتطويرها. ولكن هذا النجاح لم يكن بامكانه الاستمرار أمام منافسيه الأقوياء وبعد ثلالث سنوات باع كويكر الشركة مقابل 300 مليون دولار فقط

خطأ كتابي يكلف شركة تداول الأسهم اليابانية 225 مليون دولار

خطأ مطبعي بسيط غير مسار الشركة بالكامل عام 2003 حيث ارادت شركة Mizuho للاوراق المالية بيع سهم واحد من شركة جيه كوم J-Com مقابل 610.000 ين ياباني أي حوالي (5.000 دولار أمريكي )، ولكن السمسار اخطأ وعكس الأرقام فأصبح 610.000 سهم متاح للبيع مقابل ين واحد ياباني. وعلى الرغم أن عدد الأسهم كان أكثر مما تملكه الشركة فعلياَ وعلى الرغم أيضاَ من احتجاج شركة Mizuho على ذلك الخطأ،إلا أن البورصة اتمت عملية البيع وتكبدت الشركة خسارة بلغت حوالي 225 مليون دولار.

تطوير فورد

شركة فورد Ford هي واحدة من اقدم شركات السيارات في التاريخ ومع ذلك لم يخلو تاريخاها من الأخطاء. ففي عام 1957 استثمرت فورد حوالي 250 مليون دولار لتطوير موديل Edsel اي ما يعادل مليار دولار قي عام 2015، ولكن توقف المشروع بعد عامين حيث لم تحقق السيارة أية مبيعات ليسدل الستار بعدها على هذا المشروع الضخم.

شركة 20TH CENTURY FOX تعطي المليارات لجورج لوكاس دون قصد

ليس هناك مقياس للنجاح الكبير الذي حققه الاسم التجاري Star Wars . وكانت شركة 20th Century Fox قد خفضت أجر مخرج فيلم Star Wars عام 1977 ولكنها اعطته أيضاَ صلاحيات للاستفادة من اسم الفيلم تجارياَ. واشارات التقديرات أن حجم الايرادات التي حققها الأسم التجاري للفيلم بلغت حوالي 20 مليار دولار.

شراء شركة (AMERICA ON LINE (AOL لشركة TIME WARNER

في ذروة طفرة تكنولوجيا المعلومات قامت شركة (America On Line ( AOL بشراء شركة Time Warner مقابل164.7 مليار دولار، ولكن عائدات الشركة لم تكن كالمتوقع. لذا قررت شركة AOL الانفصال عن تايم وارنر عام 2009. وقد بلغت قيمة الشركة الأولى 1.8 مليار دولار والثانية 40 مليار دولار

أعجبك الموضوع؟ ادعم Firji.com, أضغط:

0

إضافة تعليق جديد

لإضافة تعليق، قم بتسجيل الدخول الدخول أو التسجيل

التعليقات